فصل: ‏‏ كتاب الخلع‏ من قسم الأقوال

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


‏{‏الرياح‏}‏

15206- إن الله خلق في الجنة ريحا بعد الريح سبع ‏(‏سبع‏:‏ اللفظ في الفتح الكبير ‏(‏1/334‏)‏‏:‏ ‏(‏بسبع‏)‏ ب‏)‏ سنين ولها باب مغلق وإنما يأتيك الروح ‏(‏الروح‏:‏ الروح والراحة من الاستراحة‏.‏ والروح‏:‏ نسيم الريح‏.‏ ويقال أيضا يوم روح وريوح، أي طيب‏.‏ وروح وريحان، أي رحمة ورزق‏.‏ الصحاح ‏(‏1/368‏)‏ ب‏)‏ من خلل ذلك الباب، ولو فتح ذلك الباب لأذرت ‏(‏لأذرت‏:‏ يقال‏:‏ ذرته الريح وأذرته تذروه وتذريه‏:‏ إذا أطارته‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏2/159‏)‏ ب‏)‏ ما بين السماء والأرض وهي عند الله الأزيب ‏(‏الأزيب‏:‏ اللفظ في الفتح الكبير ‏(‏الأذيب‏)‏ يقال‏:‏ تذأبت الريح‏:‏ أتت من كل جانب‏.‏ مقاييس اللغة ‏(‏2/368‏)‏‏.‏ ب

الجنوب‏:‏ الريح المقابلة للشمال‏.‏ المختار ‏(‏84‏)‏ ب‏)‏ وعندكم الجنوب‏.‏

‏(‏ش‏)‏ وابن راهويه والروياني ‏(‏هق‏)‏ والضياء عن أبي ذر‏.‏

‏{‏الرعد‏}‏

15207- الرعد ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏الحديث أوله في سنن الترمذي كتاب تفسير القرآن سورة الرعد رقم 3117 وقال‏:‏ هذا حديث حسن غريب عن ابن عباس قال‏:‏ ‏(‏أقبلت يهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا‏:‏ يا أبا القاسم أخبرنا عن الرعد ما هو‏؟‏ قال‏:‏ ملك من الملائكة‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ الخ ص‏)‏‏.‏

15208- إذا سمعتم الرعد فسبحوا ولا تكبروا‏.‏

‏(‏د‏)‏ في مراسيله عن عبد الله بن جعفر ‏(‏ففي فيض القدير للمناوي ‏(‏1/380‏)‏ عبيد، ثقة ونقل عن أحمد أنه لينه ورمز السيوطي لضعفه ص‏)‏‏.‏

15209- إذا سمعتم الرعد فاذكروا الله فإنه لا يصيب ذاكرا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏قال المناوي في فيض القدير ‏(‏1/380‏)‏ قال ابن حجر فيه ضعف، وقال الهيثمي فيه‏:‏ يحيى بن كثير أبو النصر وهو ضعيف ص‏)‏‏.‏

‏{‏المتفرقات‏}‏

15210- كل شيء خلق من الماء‏.‏

‏(‏حم ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

15211- كل خلق الله تعالى حسن‏.‏

‏(‏حم طب‏)‏ عن الشريد بن سويد‏.‏

15212- الدنيا مسيرة خمس مائة سنة‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن حذيفة‏.‏

15213- سبحان الله أين الليل إذا جاء النهار‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن التنوخي‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من المتفرقات

15214- الدنيا كلها سبعة أيام من أيام الآخرة‏.‏

الديلمي عن أنس‏.‏

15215- خلق الله الدنيا على سبعة آماد، والأمد الدهر الطويل الذي لا يحصيه إلا الله فمضى من الدنيا قبل خلق آدم ستة آماد ‏(‏آماد‏:‏ الأمد‏:‏ الغاية كالمدى‏.‏ يقال‏:‏ ما أمدك‏؟‏ أي منتهى عمرك‏.‏ الصحاح ‏(‏1/439‏)‏ ب‏)‏، ومنذ خلق الله آدم إلى أن تقوم الساعة أمد واحد‏.‏

الديلمي عن علي‏.‏

‏{‏خلق الأرض من الإكمال‏}‏

15216- إن الأرضين بين كل أرض إلى التي تليها مسيرة خمس مائة سنة، فالعليا منها على ظهر حوت قد التقا طرفاه في سماء الدنيا، والحوت على صخرة والصخرة بيد ملك، والثانية مسجن الريح، فلما أراد الله أن يهلك عادا أمر خازن الريح أن يرسل عليهم ريحا تهلك عادا، قال‏:‏ يا رب أرسل عليهم من الريح قدر منخر الثور، فقال له الجبار تبارك وتعالى‏:‏ إذا تكفأ ‏(‏تكفأ‏:‏ وفي الحديث ‏(‏لاتسأل المرأة طلاق أختها لتكتفئ ما في إنائها‏)‏ هو تفتعل، من كفأت القدر، إذا كببتها لتفرغ ما فيها‏.‏ يقال‏:‏ كفأت الإناء وأكفأته إذا كببته، وإذا أملته، وحديث الصراط ‏(‏آخر من يمر رجل يتكفأ به الصراط‏)‏ أي يتميل وينقلب‏.‏ النهاية ‏(‏4/182‏)‏ ب‏)‏ الأرض ومن عليها ولكن أرسل عليهم بقدر خاتم فهي التي قال الله تعالى في كتابه‏:‏ ‏{‏ ما تذر من شيء أتت عليه إلا جعلته كالرميم‏}‏، والثالثة فيها حجارة جهنم، والرابعة فيها كبريت جهنم، قالوا‏:‏ يا رسول الله أللنار كبريت‏؟‏ قال‏:‏ نعم والذي بيده إن فيها لأودية من كبريت لو أرسل فيها الجبال الرواسي لماعت ‏(‏لماعت‏:‏ ماع الشيء يميع، وانماع، إذا ذاب وسال‏.‏ النهاية ‏(‏381‏)‏ ب‏)‏، والخامسة فيها حيات جهنم إن أفواهها كالأودية تلسع الكافر فلا يبقى منه لحم على وضم ‏(‏وضم‏:‏ الوضم‏:‏ كل شيء يوضع عليه اللحم من خشب أو بارية يوقى به من الأرض، وقد وضم اللحم من باب وعد، أي‏:‏ وضعه على الوضم‏.‏ المختار ‏(‏576‏)‏ ب‏.‏ والسادسة فيها عقارب جهنم إن أدنى عقربة منها كالبغال الموكفة ‏(‏الموكفة‏:‏ إكاف الحمار ووكافه، والجمع أكف، وقد أكف الحمار وأوكفه، أي‏:‏ شد عليه الإكاف‏.‏ المختار ‏(‏15‏)‏ ب‏)‏ تضرب الكافر ضربة ينسيه ضربها حر جهنم والسابعة سفر وفيها إبليس مصفد بالحديد يد أمامه ويد خلفه فإذا أراد الله أن يطلقه لمن يشاء من عباده أطلقه‏.‏

‏(‏ك‏)‏ وتعقب عن ابن عمرو‏.‏

‏{‏خلق البحر من الإكمال‏}‏

15217- تحت البحر نار وتحت النار بحر وتحت البحر نار‏.‏

الديلمي عن ابن عمر‏.‏

15218- كلم الله عز وجل البحر الشامي فقال‏:‏ يا بحر ألم أخلقك فأحسنت خلقك وأكثرت فيك من الماء‏.‏ قال‏:‏ بلى يا رب، قال‏:‏ فكيف تصنع إذا حملت فيك عبادي يهللوني ويحمدوني ويسبحوني ويكبروني‏؟‏ قال‏:‏ أغرقهم، قال‏:‏ فإني جاعل بأسك في نواحيك وحاملهم على يدي ثم كلم الله البحر الهندي فقال‏:‏ يا بحر ألم أخلقك فأحسنت خلقك وأكثرت فيك من الماء، قال‏:‏ بلى يا رب قال‏:‏ فكيف تصنع إذا حملت فيك عبادي يهللوني ويحمدوني ويسبحوني ويكبروني‏؟‏ قال‏:‏ أهللك معهم وأسبحك معهم وأكبرك معهم وأحملهم بين ظهري وبطني، فأعطاه الله الحلية والصيد الطيب‏.‏

أبو الشيخ في العظمة والخطيب والديلمي عن أبي هريرة ‏(‏بز‏)‏ عنه موقوفا، ابن أبي حاتم والخطيب عن ابن عمرو عن كعب الأحبار موقوفا ‏(‏أورده الخطيب البغدادي في تاريخه ‏(‏10/233 و 234‏)‏ في ترجمة عبد الرحمن بن عبد الله العمري، قال البخاري‏:‏ ليس بقوي يتكلمون فيه، توفي سنة 186 وقال أبو داود‏:‏ لا يكتب حديثه وقال النسائي‏:‏ متروك الحديث‏.‏

تاريخ بغداد ‏(‏10/236‏)‏‏.‏

ثم ذكر ابن كثير في البداية والنهاية ‏(‏1/24‏)‏ هذا الحديث وقال‏:‏ أحاديثه مناكير وذكر الذهبي هذا الحديث في الميزان ‏(‏2/571 و 572‏)‏ وقال‏:‏ فهذا أفظع حديث جاء به عبد الرحمن، وقال ابن عدي‏:‏ عامة ما يرويه مناكير إما متنا وإما إسنادا‏.‏ ص‏)‏‏.‏

كتاب خلق العالم من قسم الأفعال

‏{‏بدء الخلق‏}‏

15219- ‏{‏مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن عمر قال‏:‏ قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مقاما فأخبرنا عن بدء الخلق حتى دخل أهل الجنة منازلهم وأهل النار منازلهم حفظ ذلك من حفظه ونسيه من نسيه‏.‏

‏(‏خ قط‏)‏ في الأفراد ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب بدء الخلق باب ما جاء في قول الله تعالى‏:‏ ‏{‏وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده‏}‏ ‏(‏4/129‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15220- عن علي قال‏:‏ أول ما خلق الله القلم ثم خلق النون وهي الدواة، ثم خلق اللوح فكتب الدنيا وما يكون فيها حتى تفنى من خلق مخلوق أو عمل معمول بر أو فجور وما كان من رزق حلال أو حرام أو رطب أو يابس ثم وكل بذلك الكتاب ملائكة ووكل بالخلق ملائكة‏.‏

خشيش ‏(‏خشيش‏:‏ بمعجمات مصغرا، ابن أصرم النسائي أبو عاصم حافظ جوال ثقة توفي سنة 253 ه‏.‏ خلاصة الكمال ‏(‏1/298‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15221- عن مجاهد قال‏:‏ بدء الخلق العرش والماء والهواء وخلقت الأرض من الماء وبدء الخلق الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس وجميع الخلق يوم الجمعة فتهودت اليهود يوم السبت ويوم من الستة الأيام كألف سنة مما تعدون‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

‏{‏مدة الدنيا‏}‏

15222- قال ابن جرير‏:‏ حدثنا ابن حميد، حدثنا يحيى بن واضح، حدثنا يحيى بن يعقوب عن حماد عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال‏:‏ الدنيا جمعة من جمع الآخرة سبعة آلاف سنة، فقد مضى ستة آلاف سنة ومئو سنة وليأتين عليها مئو سنة ليس عليها موحد ‏(‏ذكر ابن القيم في كتابه المنار المنيف فصل 18 - 142 - ومنها‏:‏ 13 مخالفة الحديث صريح القرآن كحديث مقدار الدنيا ‏(‏وأنها سبعة آلاف ونحن في الألف السابعة‏)‏ وهذا من أبين الكذب لأنه لو كان صحيحا لكان كل أحد عالما أنه قد بقي للقيامة من وقتنا هذا مئتان وأحد وخمسون سنة والله تعالى يقول‏:‏ ‏{‏يسألونك عن الساعة أيان مرساها‏؟‏ قل‏:‏ إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو ثقلت في السموات والأرض لا تأتيكم إلا بغتة، يسألونك كأنك حفي عنها‏؟‏ قل‏:‏ ‏{‏إنما علمها عند الله‏}‏ سورة الأعراف آية 187‏.‏

المنار المنيف في الصحيح والضعيف لابن القيم صفحة ‏(‏80‏)‏ ص‏)‏‏.‏

‏{‏خلق القلم‏}‏

15223- عن ابن عباس قال‏:‏ أول ما خلق الله القلم، ثم خلقت له النون وهي الدواة‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

15224- عن ابن عباس قال‏:‏ أول ما خلق الله من شيء القلم، ثم خلق النون فكبس الأرض على ظهر النون‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

15225- عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ إن الله عز وجل أول شيء خلق القلم فأخذه بيده اليمنى، وكلتا يديه يمين فكتب ما يكون فيه من عمل معمول بر أو فجور رطب أو يابس فأحصاه عنده في الذكر، ثم قال‏:‏ اقرءوا إن شئتم‏:‏ ‏{‏هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون‏}‏ قبل النسخ الأمر قد فرغ منه‏.‏

‏(‏قط‏)‏ في الصفات‏.‏

‏{‏خلق الأرواح‏}‏

15226- عن محمد بن كعب القرظي قال‏:‏ خلق الله الأرواح قبل أن يخلق الأجساد فأخذ ميثاقهم‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

‏{‏خلق آدم عليه السلام‏}‏

15227- عن علي قال‏:‏ إن آدم خلق من أديم الأرض فيه الطيب والصالح، والردي وكل ذلك أنت راء في ولده‏.‏

ابن جرير‏.‏

15228- عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ إن الله عز وجل خلق آدم من تراب، ثم جعله طينا ثم تركه حتى إذا حمأ مسنونا خلقه وصوره، ثم تركه حتى إذا كان صلصالا كالفخار فكان إبليس يمر به فيقول‏:‏ لقد خلقت لأمر عظيم، ثم نفخ الله من روحه فكان أول ما جرى فيه الروح بصره وخياشيمه، فعطس فلقاه ‏(‏فلقاه‏:‏ لقاه الشيء ألقاه إليه ‏{‏ وإنك لتلقى القرآن‏}‏ يلقى إليك وحيا من الله تعالى، القاموس ‏(‏4/386‏)‏ ب‏)‏ الله حمد ربه، فقال الرب‏:‏ يرحمك ربك، ثم قال الله‏:‏ يا آدم اذهب إلى أولئك النفر فقل لهم فانظر ماذا يقولون‏؟‏ فجاء فسلم عليهم فقالوا‏:‏ وعليك السلام ورحمة الله، فجاء إلى ربه فقال‏:‏ ماذا قالوا لك وهو أعلم بما قالوا له‏؟‏ قال‏:‏ يا رب لما سلمت عليهم فقالوا‏:‏ وعليك السلام ورحمة الله، فقال‏:‏ يا آدم هذه تحيتك وتحية ذريتك، قال‏:‏ يا رب وماذريتي‏؟‏ قال‏:‏ اختر يدي يا آدم قال‏:‏ أختار يمين ربي وكلتا يدي ربي يمين، فبسط الله كفه، فإذا كل من هو كائن من ذريته في كف الرحمن، فإذا رجال منهم على أفواههم النور، وإذا رجل تعجب آدم من نوره، فقال‏:‏ يا رب من هذا‏؟‏ قال‏:‏ ابنك داود، فقال‏:‏ يا رب فكم جعلت له من العمر‏؟‏ قال‏:‏ جعلت له ستين سنة، قال‏:‏ فأتم له من عمري حتى يكون عمره مائة سنة، ففعل الله ذلك وأشهد على ذلك، فلما نفد عمر آدم بعث الله إليه ملك الموت فقال آدم‏:‏ أو لم يبق من عمري أربعون سنة‏؟‏ قال له ملك الموت‏:‏ ألم تعطها ابنك داود‏؟‏ فجحد ذلك فجحدت ذريته ونسي فنسيت ذريته‏.‏

‏(‏ع كر‏)‏‏.‏

‏{‏خلق الجن‏}‏

15229- عن عمر قال‏:‏ بينما نحن قعود مع النبي صلى الله عليه وسلم على جبال من جبال تهامة إذ أقبل شيخ بيده عصا فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فرد عليه السلام، ثم قال‏:‏ نغمة جن وغنتهم ‏(‏وغنتهم‏:‏ في حديث أبي هريرة ‏(‏أن رجلا أتى على واد مغن‏)‏ يقال‏:‏ أغن الوادي فهو مغن‏:‏ أي كثرت أصوات ذبانه، جعل الوصف له وهو للذباب، النهاية ‏(‏3/390‏)‏ ب‏)‏ من أنت‏؟‏ قال‏:‏ أنا هامة بن الهيم بن لاقيس بن إبليس، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ فما بينك وبين إبليس إلا أبوان‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ ‏[‏قال ‏؟‏‏؟‏‏]‏ ـ فكم أتى عليك من الدهر قال‏:‏ قد أفنيت الدنيا عمرها إلا قليلا، قال‏:‏ ما علم ذلك، قال‏:‏ ليالي قتل قابيل هابيل كنت غلاما ابن أعوام أفهم الكلام وأمر بالآكام ‏(‏بالآكام‏:‏ الأكمة معروفة والجمع أكمات وأكم‏.‏ وجمع الأكم إكام، مثل جبل وجبال، وجمع الآكام أكم مثل كتاب وكتب، وجمع الأكم آكام، مثل عنق وأعناق، الصحاح ‏(‏5/1863‏)‏ ب‏)‏، وآمر بإفساد الطعام وقطيعة الأرحام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ بئس عمل الشيطان المتوسم والشاب المتلوم‏.‏

قال‏:‏ ذرني من الترداد إني تائب إلى الله عز وجل، إني كنت مع نوح في مسجده مع من آمن به من قومه، فلم أزل أعاتبه على دعوته على قومه حتى بكى عليهم وأبكاني، وقال لا جرم إني على ذلك من النادمين، وأعوذ بالله أن أكون من الجاهلين، قلت يا نوح إني ممن أشرك في دم السعيد هابيل بن آدم فهل تجد لي عند ربك توبة‏؟‏ قال‏:‏ يا هام هم بالخير وافعله قبل الحسرة والندامة إني قرأت في ما أنزل الله عز وجل علي أنه ليس من عبد تاب إلى الله عز وجل بالغا ذنبه ما بلغ إلا تاب الله عليه، قم فتوضأ واسجد لله سجدتين، ففعلت من ساعتي ما أمرني به، فناداني ارفع رأسك فقد نزلت توبتك من السماء فخررت لله ساجدا حولا، وكنت مع هود في مسجده مع من آمن من قومه، فلم أزل أعاتبه على دعوته على قومه حتى بكى عليهم وأبكاني فقال‏:‏ لا جرم إني على ذلك من النادمين، وأعوذ بالله أن أكون من الجاهلين، وكنت مع صالح في مسجده مع من آمن به من قومه فلم أزل أعاتبه على قومه حتى بكى عليهم وأبكاني وكنت زوارا ليعقوب، وكنت من يوسف بالمكان المكين، وكنت آلف إلياس في الأودية وأنا ألقاه الآن، وإني لقيت موسى بن عمران فعلمني من التوراة وقال‏:‏ إن لقيت عيسى ابن مريم فأقرئه مني السلام، وإني لقيت عيسى ابن مريم فأقرأته من موسى السلام، وإن عيسى قال لي‏:‏ إن لقيت محمدا فأقرئه مني السلام فأرسل رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم عينيه فبكى، ثم قال‏:‏ وعلى عيسى السلام ما دامت الدنيا وعليك يا هامة بأدائك الأمانة قال‏:‏ يا رسول الله افعل بي ما فعل موسى بن عمران فإنه علمني من التوراة فعلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏إذا وقعت الواقعة‏}‏ و‏{‏المرسلات‏}‏ و‏{‏عم يتسائلون‏}‏ و‏{‏إذا الشمس كورت‏}‏ و‏{‏المعوذتين‏}‏ و‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ وقال‏:‏ ارفع إلينا حاجتك يا هامة ولا تدع زيارتنا، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه‏:‏ فقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينعه إلينا فلسنا ندري أحي أم ميت‏.‏

‏(‏عق‏)‏ وأبو العباس اليشكري في اليشكريات وأبو نعيم ‏(‏ق‏)‏ معا في الدلائل والمستغفري في الصحابة وإسحاق بن إبراهيم المنجنيقي من طرق وطريق ‏(‏ق‏)‏ أقواها وطريق ‏(‏عق‏)‏ أوهاها وأورده ابن الجوزي في الموضوعات من طريق ‏(‏عق‏)‏ فلم يصب وله شواهد من حديث أنس وابن عباس وغيرهما تأتي في محالها وقد بسطت الكلام عليه في اللآلي المصنوعة‏.‏

15230- عن عمر قال‏:‏ إذا تغولت ‏(‏تغولت الغيلان‏:‏ الغول‏:‏ أحد الغيلان، وهي جنس من الجن والشياطين كانت العرب تزعم أن الغول في الفلاة تتراءى للناس فتتغول تغولا‏:‏ أي تتلون تلونا في صور شتى، وتغولهم أي‏:‏ تضلهم عن الطريق وتهلكهم فنفاه النبي صلى الله عليه وسلم وأبطله وفي الحديث ‏(‏لا غول ولا صفر‏)‏ وفي الحديث ‏(‏إذا تغولت الغيلان فبادروا بالأذان‏)‏ أي ادفعوا شرها بذكر الله تعالى وهذا يدل على أنه لم يرد بنفيها عدمها، النهاية ‏(‏3/396‏)‏ ب‏)‏ الغيلان فليؤذن فإن ذلك لا يضره‏.‏

‏(‏ق‏)‏ في الدلائل‏.‏

15231- عن أسير بن عمرو قال‏:‏ ذكرنا عند عمر الغيلان، فقال‏:‏ إنه لا يستطيع شيء أن يتحول عن خلق الله الذي خلقه، ولكن فيهم سحرة كسحرتكم فإذا أحسستم من ذلك شيئا فأذنوا‏.‏

‏(‏عب ش‏)‏‏.‏

15232- عن بلال بن الحارث قال‏:‏ خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره فخرج لحاجته وكان إذا خرج لحاجته يبعد فأتيته بإداوة من ماء فانطلق فسمعت عنده خصومة رجال ولغطا لم أسمع مثلها فجاء فقال‏:‏ بلال قلت‏:‏ بلال، قال‏:‏ أمعك ماء‏؟‏ قلت‏:‏ نعم، قال‏:‏ أصبت فأخذ مني فتوضأ قلت‏:‏ يا رسول الله سمعت عندك خصومة رجال ولغطا ما سمعت أحد من ألسنتهم، قال‏:‏ اختصم عندي الجن المسلمون والجن المشركون سألوني أن أسكنهم، فأسكنت المسلمين الجلس ‏(‏الجلس‏:‏ كل مرتفع من الأرض، النهاية ‏(‏1/286‏)‏ ب‏)‏ وأسكنت المشركين الغور‏.‏ ‏(‏الغور‏:‏ ما انخفض من الأرض، اللنهاية ‏(‏3/393‏)‏ ب‏.‏‏)‏

‏(‏طب‏)‏‏.‏

15233- عن ابن مسعود قال‏:‏ أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إني أمرت أن أقرأ على إخوانكم من الجن، فليقم معي رجل منكم، ولا يقم رجل في قلبه مثقال حبة من كبر، فقمت معه وأخذت إداوة فيها نبيذ فانطلقت معه فلما برز خط علي خطا وقال‏:‏ لا تخرج فإنك إذا خرجت من هذا لم ترني ولم أرك إلى يوم القيامة، ثم انطلق فتوارى عني حتى لم أره فلما سطع الفجر أقبل فقال لي‏:‏ قد أراك قائما قلت ما قعدت قال‏:‏ ما عليك لو فعلت، قلت خشيت أن أخرج منها، فقال‏:‏ أما إنك لو خرجت منها لم ترني ولم أرك، هل معك وضوء‏؟‏ قلت لا، قال‏:‏ فما هذه الإداوة‏؟‏ قلت‏:‏ فيها نبيذ، قال‏:‏ تمرة طيبة وماء طهور، فتوضأ، فأقام الصلاة فلما قضى الصلاة قام إليه رجلان من الجن فسألاه المتاع، فقال‏:‏ ألم آمر لكما ولقومكما بما يصلحكم‏؟‏ قالا‏:‏ بلى ولكن أحببنا أن يشهد بعضنا معك الصلاة، قال‏:‏ ممن أنتما‏؟‏ قالا‏:‏ من جن نصيبين، قال‏:‏ قد أفلح هذان وأفلح قومهما وأمر لهما بالروث والعظام طعاما ولحما، ونهى أن يستنجى بعظم أو روثة‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

15234- وعنه أن رجلا قال له‏:‏ حدثت أنك كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة وفد الجن، فقال‏:‏ أجل فذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم خط عليه خطا وقال‏:‏ لا تبرح منه فمرت به مثل العجاجة السوداء حتى غشيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما كان قريبا من الصبح أتاني فقال‏:‏ أنمت‏؟‏ فقلت‏:‏ لا والله ولقد هممت أن استصرخ الناس حين سمعتك تقرعهم بعصاك تقول‏:‏ اجلسوا، قال‏:‏ لو خرجت لم آمن من أن يخطفك بعضهم ثم قال‏:‏ تلك الجن قد رأت في قتيل بينهم فقضى بينهم بالحق، ثم قال‏:‏ هل رأيت شيئا‏؟‏ قلت‏:‏ نعم رجالا سودا مستثفرى ‏(‏مستثفرى‏:‏ ومنه حديث ابن الزبير رضي الله عنه في صفة الجن ‏(‏فإذا نحن برجال طوال كأنهم الرماح، مستثفرين ثيابهم‏)‏ وهو أن يدخل الرجل ثوبه بين رجليه كما يفعل الكلب بذنبه‏.‏ النهاية ‏(‏1/214‏)‏ ب‏)‏ ثياب بيض قال‏:‏ أولئك جن نصيبين يسألون المتاع، والمتاع الزاد فمتعتهم بكل عظم حائل وروثة وبعرة، قلت‏:‏ يا رسول الله وما يغني ذلك عنهم قال‏:‏ إنهم لا يأخذون عظما إلا وجدوا عليه لحمه يوم أكل ولا روثة ولا بعرة إلا وجدوا خبرتها ‏(‏خبرتها‏:‏ الخبير والخبرة‏:‏ الإدام، وقيل هي الطعام من اللحم وغيره، يقال‏:‏ اخبر طعامك‏:‏ أي دسمه، وأتانا بخبزة ولم يأتنا بخبرة، النهاية ‏(‏2/7‏)‏ ب‏)‏ يوم أكلت فقالوا‏:‏ يا رسول الله إن الناس ينجسونها علينا، فنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يستنجى أحد خرج من الخلاء بعظم ولا روثة ولا بعرة‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

‏{‏خلق السماء‏}‏

15235- عن حبة العرني ‏(‏حبة بن جوين العرني‏:‏ بضم المهملة، أبو قدامة الكوفي، قال العجلي‏:‏ ثقة، قال ابن سعد‏:‏ توفي سنة 76 ه، خلاصة الكمال ‏(‏1/191‏)‏ ص‏)‏ قال‏:‏ سمعت عليا يحلف ذات يوم والذي خلق السماء من دخان وماء‏.‏

ابن أبي حاتم‏.‏

15236- عن علي قال‏:‏ اسم سماء الدنيا رقيع واسم السابعة الضراح‏.‏

أبو الشيخ في العظمة‏.‏

‏{‏خلق الرعد‏}‏

15237- عن علي قال‏:‏ الرعد ملك، والبرق ضربه السحاب بمخراق من حديد‏.‏

ابن أبي الدنيا في كتاب المطر، وابن المنذر والخرائطي ‏(‏ق‏)‏‏.‏

15238- عن علي أنه كان إذا سمع صوت الرعد قال‏:‏ سبحان من سبحت له‏.‏

ابن جرير‏.‏

‏{‏خلق البرق‏}‏

15239- عن علي قال‏:‏ البرق مخاريق من النار بأيدي ملائكة السحاب يزجرون بها السحاب‏.‏

عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ والخرائطي في مكارم الأخلاق ‏(‏ق‏)‏‏.‏

‏{‏خلق الشمس‏}‏

15240- عن ابن عباس قال‏:‏ إن الشمس تطلع كل سنة في ثلاث مائة وستين كوة تطلع كل يوم في كوة ولا ترجع إلى تلك الكوة إلى ذلك اليوم من العام القابل، ولا تطلع إلا وهي كارهة فتقول‏:‏ رب فلا تطلعني على عبادك فإني أراهم يعملون بمعاصيك‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

15241- عن عكرمة قال‏:‏ قلت لابن عباس‏:‏ أرأيت ماجاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في أمية بن أبي الصلت آمن شعره وكفر قلبه‏:‏ فقال‏:‏ هو حق، ما أنكرتم من ذلك‏؟‏ قلت أنكرنا قوله‏:‏

والشمس تطلع كل آخر ليلة * حمراء يصبح لونها يتورد

ليست بطالعة لهم في رسلها * إلا معذبة وإلا تجلد

ما بال الشمس تجلد فقال‏:‏ والذي نفسي بيده ما طلعت الشمس قط حتى ينخسها سبعون ألف ملك فيقولون لها‏:‏ اطلعي اطلعي فتقول‏:‏ لا أطلع على قوم يعبدون من دون الله فيأتيها ملك فيستقل بضياء بني آدم فيأتيها شيطان فيريد أن يصدها عن الطلوع فتطلع بين قرنيه فيحرقه الله تحتها وذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ما طلعت الشمس إلا بين قرني شيطان ولا غربت إلا بين قرني شيطان وما غربت الشمس قط إلا خرت لله ساجدة فيأتيها شيطان فيريد أن يصدها عن السجود فتغرب بين قرنيه فيحرقه الله تحتها وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا غربت إلا بين قرني شيطان‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

15242- عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم صدق أمية بن أبي الصلت في شيء من شعره أنشده رجل من قول أمية‏:‏

زحل وثور تحت رجل يمينه * والنسر للأخرى وليث مرصد

فقال النبي صلى الله عليه وسلم صدق وقال‏:‏

والشمس تطلع كل آخر ليلة * حمراء يصبح لونها يتورد

تأتي فما تطلع لنا في رسلها * إلا معذبة وإلا تجلد

فقال النبي صلى الله عليه وسلم صدق‏.‏

‏(‏حم ع كر‏)‏ ‏(‏أورد الحديث بلفظه ابن كثير في البداية والنهاية ‏(‏1/12‏)‏ وقال حديث صحيح الإسناد رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أحمد في مسنده ‏(‏1/256‏)‏ وأورده البيهقي في الأسماء والصفات صفحة ‏(‏360‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15243- عن ابن مسعود قال‏:‏ الشمس والقمر وجوههما إلى السماء وأقفاؤهما إلى الأرض يضيئان في السماء كما يضيئان في الأرض‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

15244- عن أبي ذر قال‏:‏ قال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا أبا ذر هل تدري أين تذهب الشمس إذا غابت فإنها تذهب تأتي العرش فتسجد بين يدي ربها عز وجل فتستأذن في الرجوع فيأذن لها وكأنها قد قيل لها‏:‏ ارجعي من حيث جئت فترجع إلى مطلعها فذلك مستقرها ثم قرأ‏:‏ ‏{‏والشمس تجري لمستقر لها‏}‏‏.‏

‏(‏ط حم خ م د ت‏)‏‏:‏ حسن صحيح ‏(‏ن حب‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب التفسير تفسير سورة يس ‏(‏5/154‏)‏ وأخرجه مسلم في صحيحه كتاب الإيمان - باب بيان الزمن، رقم ‏(‏250/159‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15245- وعنه قال‏:‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا أبا ذر أتدري أين تغرب هذه‏؟‏ فإنها تغرب في عين حامية‏.‏

‏(‏ك‏)‏‏.‏

15246- وعنه قال‏:‏ كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد عند غروب الشمس فقال‏:‏ أتدري أين تغرب الشمس‏؟‏ قلت‏:‏ الله ورسوله أعلم، قال‏:‏ تذهب حتى تسجد تحت العرش عند ربها، وتستأذن في الرجوع فيؤذن لها ويوشك أن تستأذن فلا يؤذن لها حتى تستشفع وتطلب فإذا طال عليها قيل لها أطلعي مكانك فذلك قوله‏:‏ ‏{‏والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم‏}‏‏.‏

أبو نعيم‏.‏

‏{‏السحاب‏}‏

15247- عن محمد بن إبراهيم التيمي عن أبيه عن جده قال‏:‏ بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه إذ نشأت سحابة فقيل‏:‏ هذه سحابة ناشئة، فقال‏:‏ كيف ترون قواعدها‏؟‏ قالوا‏:‏ ما أحسنها وأشد تمكنها، قال‏:‏ كيف ترون رحاها ‏(‏رحاها‏:‏ أي استدارتها أو ما استدار منها‏.‏ النهاية ‏(‏1/211‏)‏ ب‏)‏‏؟‏ قالوا‏:‏ ما أحسنها وأشد استدارتها فقال‏:‏ كيف ترون جونها ‏(‏جونها‏:‏ الجون‏:‏ هو من الألوان، ويقع على الأسود والأبيض‏.‏ النهاية ‏(‏1/318‏)‏ ب‏)‏‏؟‏ قالوا‏:‏ ما أحسنه وأشد سواده قال‏:‏ فكيف ترون بواسقها ‏(‏بواسقها‏:‏ أي ما استطال من فروعها، النهاية ‏(‏1/128‏)‏ ب‏)‏‏؟‏ قالوا‏:‏ ما أحسنها وأشد استقامتها، قال‏:‏ فكيف ترون برقها أو ميضا أم خفيا أم يشق شقا‏؟‏ قالوا‏:‏ بل يشق شقا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ هذا الحيا ‏(‏الحيا‏:‏ الحيا مقصور‏:‏ المطر لإحيائه الأرض‏.‏ وقيل الخصب وما يحيا به الناس، النهاية ‏(‏1/472‏)‏ ب‏)‏ هذا الحيا، فقالوا‏:‏ يا نبي الله مارأينا الذي هو أفصح منك، فقال‏:‏ وما يمنعني وإنما أنزل القرآن بلساني لسان عربي مبين وإني من قريش ونشأت في بني سعد بن بكر‏.‏

العسكري والرامهرمزي في الأمثال‏.‏

‏{‏المجرة‏}‏

15248- عن جابر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا معاذ إني مرسلك إلى قوم من أهل الكتاب، فإذا سئلت عن المجرة التي في السماء فقل‏:‏ لعاب حية تحت العرش‏.‏

عن ‏(‏عد‏)‏ وأبو نعيم وأورده ابن الجوزي في الموضوعات ‏(‏لقد مر عزو هذا الحديث برقم ‏(‏15191‏)‏ مع بيان مرتبته، وذكره ابن كثير في البداية والنهاية ‏(‏1/39‏)‏ فقال‏:‏ حديث منكر جدا بل الأشبه أنه موضوع ص‏)‏‏.‏

‏{‏الأرض‏}‏

15249- عن علي قال‏:‏ لما خلق الله الأرض قمصت ‏(‏قمصت‏:‏ يقال‏:‏ قمص الفرس قمصا وقماصا، وهو أن ينفر ويرفع يديه ويطرحهما، ومنه حديث سليمان بن يسار ‏(‏فقمصت به فصرعته‏)‏ أي وثبت ونفرت فألقته، النهاية ‏(‏4/108‏)‏ ب‏)‏ وقالت‏:‏ أي رب تجعل علي بني آدم يعملون الخطايا ويجعلون علي الخبث فأرسى الله فيها من الجبال ما ترون فكان قرارها كاللحم يرجرج‏.‏

ابن جرير‏.‏

‏{‏البحر‏}‏

15250- عن العوام بن حوشب قال‏:‏ حدثني شيخ كان مرابطا بالساحل، قال‏:‏ خرجت ليلة لحرسي لم يخرج أحد ممن كان عليه الحرس غيري فأتيت الميناء فصعدت عليه والميناء موضع الحرس، فجعل يخيل إلي أن البحر يشرف حتى يحاذي برؤوس الجبال ففعل ذلك مرارا وأنا مستيقظ فحدثت أبا صالح مولى عمر بن الخطاب، فقال‏:‏ صدقت حدثنا عمر بن الخطاب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ليس من ليلة إلا والبحر يشرف ثلاث مرات على أهل الأرض يستأذن الله أن ينفضخ ‏(‏ينفضخ‏:‏ في حديث علي ‏(‏قال له‏:‏ إذا رأيت فضخ الماء فاغتسل‏)‏ أي دفقه يريد المني، النهاية ‏(‏3/453‏)‏ ب‏.‏

وانفضخت القرحة وغيرها‏:‏ انفتحت واتسعت، وزيد بكى شديدا والدلو دفعت ما فيها من الماء، القاموس ‏(‏1/267‏)‏ ب‏)‏ عليهم حتى يندفق فيكفه الله، وحدثني أبو صالح قال‏:‏ أوصاني عمر بن الخطاب أن نشترك ثلاثة‏:‏ فرجل يبيع علينا، ورجل يغزو، ورجل يجلب علينا فهذه نوبتي فأنا الآن قافل إلى المدينة‏.‏

ابن راهويه‏.‏

‏{‏جامع الخلق‏}‏

15251- ‏{‏الصديق‏}‏ عن أبي بكر قال‏:‏ جاء اليهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا‏:‏ يا محمد أخبرنا ما خلق الله من الخلق في هذه الأيام الستة، فقال‏:‏ خلق الله الأرض يوم الأحد والأثنين، وخلق الجبال يوم الثلاثاء، وخلق المدائن والأقوات والأنهار وعمرانها وخراجها يوم الأربعاء، وخلق السموات والملائكة يوم الخميس إلى ثلاث ساعات يعني من يوم الجمعة، وخلق في أول ثلاث ساعات‏:‏ الآجال، وفي الثانية الآفة، وفي الثالثة آدم، قالوا‏:‏ صدقت إن تممت فعرف النبي صلى الله عليه وسلم ما يريدون فغضب، فأنزل الله‏:‏ ‏{‏وما مسنا من لغوب فاصبر على مايقولون‏}‏‏.‏

ابن جرير في التفسير‏.‏

15252- عن علي قال‏:‏ أشد خلق ربك عشرة‏:‏ الجبال الرواسي، والحديد ينحت الجبال، والنار تأكل الحديد، والماء يطفئ النار، والسحاب المسخر بين السماء والأرض يحمل الماء، والريح تنقل السحاب، والإنسان يتقي الريح بيده، ويذهب فيها لحاجته، والسكر يغلب الإنسان، والنوم يغلب السكر، والهم يمنع النوم فأشد خلق ربك الهم‏.‏

‏(‏طس‏)‏ والدينوري في المجالسة‏.‏

15253- عن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ إن الله عز وجل جزأ الخلق عشرة أجزاء فجعل تسعة أجزاء الملائكة، وجزءا سائر الخلق، الملائكة عشرة أجزاء فتسعة أجزاء الكروبيون الذين يسبحون الليل والنهار لا يفترون، وجزء واحد الذين وكلوا بخزائن كل شيء، الجن والإنس عشرة أجزاء، فتسعة أجزاء الجن، وجزء واحد الإنس، فإذا ولد ولد من الإنس ولد معه تسعة أجزاء من الجن، والإنس عشرة أجزاء فتسعة أجزاء يأجوج ومأجوج، وجزء واحد سائر الناس، وما في السماء موضع إهاب ‏(‏إهاب‏:‏ الإهاب‏:‏ الجلد ما لم يدبغ‏.‏ المختار ‏(‏22‏)‏ ب‏)‏ إلا عليه ملك ساجد وقائم وإن الحرم محرم ما بحياله إلى العرش وإن البيت المعمور بحيال البيت لو سقط سقط عليه يصلي فيه كل يوم سبعون ألف ملك إذا خرجوا لم يعودوا‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

‏{‏المسوخ‏}‏

15254- عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن المسوخ ‏(‏المسوخ‏:‏ المسخ، تحويل صورة إلى ما هو أقبح منها، يقال‏:‏ مسخه الله قردا الصحاح ‏(‏1/431‏)‏ ب‏)‏ فقال‏:‏ هم ثلاثة عشر‏:‏ الفيل، والدب، والخنزير، والقرد، والجريث ‏(‏الجريث‏:‏ هو نوع من السمك يشبه الحيات، النهاية ‏(‏1/254‏)‏ ب‏)‏، والضب، والوطواط، والعقرب، والدعموص ‏(‏الدعموص‏:‏ هي دويبة تكون في مستنقع الماء، والدعموص أيضا‏:‏ الدخال في الأمور النهاية ‏(‏2/120‏)‏ ب‏)‏، والعنكبوت، والأرنب، وسهيل، والزهرة، فقيل‏:‏ يا رسول الله ما سبب مسخهن‏؟‏ قال‏:‏ أما الفيل فكان رجلا جبارا لوطيا لا يدع رطبا ولا يابسا، وأما الدب فكان مؤنثا يدعو الرجال إلى نفسه، وأما الخنزير فكان من النصارى الذين سألوا المائدة فلما نزلت كفروا، وأما القرد فيهود اعتدوا في السبت، وأما الجريث فكان ديوثا يدعو الرجال إلى امرأته حليلته، وأما الضب فكان أعرابيا يسرق الحاج بمحجنه، وأما الوطواط فكان رجلا يسرق الثمار من رؤوس النخل، وأما العقرب فكان لا يسلم أحد من لسانه، وأما الدعموص فكان نماما يفرق بين الأحبة، وأما العنكبوت فامرأة سحرت زوجها، وأما الأرنب فكانت امرأة لا تطهر من الحيض، وأما سهيل فكان عشارا باليمن، وأما الزهرة فكانت بنتا لبعض الملوك من بني إسرائيل افتتن بها هاروت وماروت‏.‏

الزبير بن بكار في الموفقيات وابن مردويه والديلمي ‏(‏ه‏)‏ ‏(‏الزبير بن بكار‏:‏ الحافظ النسابة قاضي مكة، أبو عبد الله بن أبي بكر القرشي الأسدي المكي قال الدارقطني‏:‏ ثقة، وقال الخطيب‏:‏ كان ثقة ثبتا عالما بالنسب وأخبار المتقدمين له مصنف في نسب قريش توفي سنة 256 ه

تذكرة الحفاظ للذهبي ‏(‏2/528‏)‏‏.‏ تاريخ بغداد ‏(‏8/467‏)‏‏.‏

وليس في منتخب كنز العمال ‏(‏2/464‏)‏ رمز‏:‏ ‏(‏ه‏)‏ كما عزاه المصنف ورجعت إلى مظان الحديث في سنن ابن ماجه فلم أره‏.‏

وراجع تفسير ابن كثير عند قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين‏}‏ وعند قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وجعل منهم القردة والخنازير‏}‏ سورة المائدة آية 60

تفسير ابن كثير ‏(‏2/602‏)‏‏.‏

ولكن روى مسلم في صحيحه كتاب القدر رقم ‏(‏33‏)‏ الحديث‏:‏ فقال رجل‏:‏ يا رسول الله‏!‏ القردة والخنازير هي مما مسخ‏؟‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن الله عز وجل لم يهلك قوما أو يعذب قوما فيجعل لهم نسلا وإن القردة والخنازير كانوا قبل ذلك‏.‏ صحيح مسلم ‏(‏4/2051‏)‏ ص‏)‏‏.‏

 ‏{‏ كتاب الخلع‏}‏ من قسم الأقوال

15255- أقبل الحديقة وطلقها تطليقة‏.‏

‏(‏خ ن‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الخلع باب الخلع وكيف الطلاق فيه ‏(‏7/60‏)‏ ص‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من كتاب الخلع من قسم الأقوال

15256- إن المختلعات والمنتزعات هن المنافقات‏.‏

عبد الرزاق عن الأشعث مرسلا‏.‏

15257- لا يأخذ من المختلعة أكثر مما أعطاها‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن عطاء مرسلا‏.‏

15258- يا ثابت أقبل الحديقة وطلقها تطليقة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

15259- يجرى على المختلعات الطلاق ما كانت في العدة‏.‏

عبد الرزاق عن علي بن طلحة الهاشمي مرسلا، وعن ابن مسعود، موقوفا‏.‏

 ‏{‏كتاب الخلع‏}‏ من قسم الأفعال

15260- عن عمر قال‏:‏ إذا أراد النساء الخلع فلا تكفروهن‏.‏

‏(‏ش ق‏)‏‏.‏

15261- عن عبد الله بن رباح أن عمر قال‏:‏ اخلعها بما دون عقاص رأسها‏.‏

‏(‏ش ق‏)‏‏.‏

15262- عن عبد الله بن شهاب الخولاني أن امرأة طلقها زوجها على ألف درهم فرفع ذلك إلى عمر بن الخطاب، فقال باعك زوجك، طلاقك بيعا وأجازه عمر‏.‏

‏(‏عب ص ق‏)‏‏.‏

15263- عن عبد الله بن شهاب الخولاني قال‏:‏ شهدت عمر بن الخطاب وأتاه رجل وامرأة في خلع فأجازه وقال‏:‏ إنما طلقك بمالك‏.‏

ابن سعد‏.‏

15264- عن نافع أنه سمع ربيع بنت معوذ بن عفراء وهي تخبر عبد الله بن عمر أنها اختلعت ‏(‏اختلعت‏:‏ خالعت المرأة بعلها‏:‏ أرادته على طلاقها ببذل منها له، فهي خالع، والاسم الخلعة بالضم، وقد تخالعا واختلعت فهي مختلعة‏.‏ المختار ‏(‏144‏)‏ ب‏)‏ من زوجها على عهد عثمان فجاء معاذ ابن عفراء إلى عثمان فقال‏:‏ إن ابنة معوذ اختلعت من زوجها اليوم أتنتقل‏؟‏ فقال له عثمان‏:‏ لتنتقل ولا ميراث بينهما ولا عدة عليها إلا أنها لا تنكح حتى تحيض حيضة خشية أن يكون بها حبل فقال عبد الله عند ذلك‏:‏ عثمان خيرنا وأعلمنا‏.‏

أبو الجهم في جزئه‏.‏

15265- عن عروة أن عثمان جعل الفداء طلاقا قال‏:‏ إن أراد شيئا من الطلاق فهو من الفداء‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

15266- عن عروة عن جمهان أن أم أبي بكر الأسلمية كانت تحت عبد الله بن أسيد فاختلعت منه ثم ندمت وندم فجاءا عثمان فأخبراه فقال عثمان‏:‏ هي تطليقة إلا أن تكون سميت شيئا فهي على ما سميت فراجعها‏.‏

مالك ‏(‏عب قط‏)‏‏.‏

15267- عن الربيع قالت‏:‏ اختلعت من زوجي ثم ندمت فرفع ذلك إلى عثمان فأجازه‏.‏

‏(‏عب‏)‏ ورواه مالك ‏(‏ق‏)‏‏.‏

15268- عن نافع عن الربيع ابنة معوذ بن عفراء قالت‏:‏ كان لي زوج يقل الخير علي إذا حضر ويحزنني إذا غاب فكانت مني زلة يوما فقلت له اختلعت منك بكل شيء أملكه، فقال‏:‏ نعم ففعلت، فخاصم ابني معاذ بن عفراء إلى عثمان فأجاز الخلع وأمره أن يأخذ عقاص رأسي فما دونه أو قالت دون عقاص الرأس‏.‏

‏(‏عب‏)‏ ‏(‏روى القصة مالك في الموطأ كتاب الطلاق باب طلاق المختلعة رقم ‏(‏33‏)‏ بنحو ما وردت هنا‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15269- عن نافع بن معاذ بن عفراء أنه زوج ابنة أخيه رجلا فخلعها فرفع ذلك إلى عثمان فأجازه فأمرها أن تعتد حيضة‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

15270- عن ابن عباس قال‏:‏ بعثت أنا ومعاوية حكمين فقيل لنا‏:‏ إن رأيتما أن تجمعا جمعتما وإن رأيتما أن تفرقا فرقتما قال معمر‏:‏ وبلغني أن الذي بعثهما عثمان‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

15271- عن كثير مولى سمرة قال‏:‏ أخذ عمر بن الخطاب امرأة ناشزة فوعظها فلم تقبل فحبسها في بيت كثير الزبل ‏(‏الزبل‏:‏ السرجين، وموضعه مزبلة بفتح الباء وضمها‏.‏ المختار ‏(‏214‏)‏ ب‏)‏ ثلاثة أيام ثم أخرجها فقال‏:‏ كيف رأيت فقالت‏:‏ يا أمير المؤمنين لا والله ما وجدت راحة إلا هذه الثلاث فقال عمر‏:‏ اخلعها ويحك ولو من قرطها ‏(‏قرطها‏:‏ القرط‏:‏ الذي يعلق في شحمة الأذن‏.‏ المختار ‏(‏418‏)‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏عب‏)‏ وعبد بن حميد وابن جرير ‏(‏ق‏)‏‏.‏

15272- عن علي قال‏:‏ إذا أخذ الطلاق ثمنا فهي واحدة‏.‏

‏(‏عب‏)‏ عن علي‏.‏

15273- عن علي‏:‏ قال يحل خلع المرأة ثلاث‏:‏ إذا أفسدت ذات يدك أو دعوتها لتسكن إليها فأبت عليك، أو خرجت بغير إذنك‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

15274- عن علي قال‏:‏ يأخذ منها فوق ما أعطاها‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

15275- عن علي قال‏:‏ عدة المختلعة مثل عدة المطلقة‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

15276- عن ابن مسعود قال‏:‏ يجري الطلاق على المختلعة ما كانت في العدة‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

15277- عن حبيبة بنت سهل أن ثابت بن قيس بن شماس بلغ منها ضربا لا تدري ما هو فجاءت النبي صلى الله عليه وسلم في الغلس فذكرت له الذي بها فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ خذ منها فقالت‏:‏ أما إن الذي أعطاني عندي كما هو قال‏:‏ فخذ منها فأخذ منها فقعدت عند أهلها‏.‏

‏(‏عب‏)‏ ‏(‏روى الإمام مالك هذه القصة في الموطأ باب ما جاء في الخلع رقم 31‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15278- عن سعيد بن المسيب أن امرأة كانت تحت ثابت بن قيس بن شماس وكان قد أصدقها حديقة وكان غيورا فضربها فكسر يدها فجاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاشتكت إليه فقالت‏:‏ أنا أرد عليه حديقته قال‏:‏ أو تفعلين‏؟‏ قالت‏:‏ نعم فدعا زوجها فقال‏:‏ إنها ترد عليك حديقتك قال‏:‏ أو ذلك‏؟‏ قال‏:‏ نعم قال‏:‏ فقد قبلت يا رسول الله فقال النبي صلى الله عليه وسلم اذهبا فهي واحدة، ثم نكحت بعده رفاعة الصائدي فضربها فجاءت عثمان فقالت‏:‏ أنا أرد عليه صداقه فدعاه عثمان فقبل، فقال عثمان‏:‏ اذهبي فهي واحدة‏.‏

‏(‏عب‏)‏ ‏(‏روى الإمام مالك هذه القصة في الموطأ - باب ما جاء في الخلع، رقم ‏(‏31‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15279- عن ابن جريج قال‏:‏ قال لي عطاء‏:‏ أتت امرأة نبي الله صلى الله عليه وسلم فقالت‏:‏ يا رسول الله إني أبغض زوجي وأحب فراقه، فقال‏:‏ فتردين عليه حديقته التي أصدقك قال‏:‏ وكان أصدقها حديقة، فقالت‏:‏ نعم وزيادة من مالي فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ أما زيادة من مالك فلا ولكن الحديقة، فقالت‏:‏ نعم، فقضى بذلك النبي صلى الله عليه وسلم على الرجل فأخبر بقضاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ قد قبلت قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏(‏هق‏)‏ ‏(‏القصة ذكرها البخاري في صحيحه كتاب الخلع - باب الخلع ‏(‏7/60‏)‏ وعن ابن عباس‏.‏ ومر عزوه برقم ‏(‏15255‏)‏، والسنن الكبرى للبيهقي ‏(‏7/314‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15280- عن معمر عن أيوب عن عكرمة مولى ابن عباس قال‏:‏ جاءت امرأة ثابت بن قيس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت‏:‏ يا رسول الله لا والله ما أعتب على ثابت دينا ولا خلقا ولكن أكره الكفر في الإسلام فقال النبي صلى الله عليه وسلم أتردين عليه حديقته‏؟‏ قالت‏:‏ نعم، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم ثابتا فأخذ حديقته وفارقها، وهي جميلة بنت عبد الله بن أبي سلول قال معمر‏:‏ وبلغني أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ لي من الجمال ما قد ترى وثابت رجل دميم ‏(‏الدمامة‏:‏ بالفتح القصر والقبح ورجل دميم ومنه حديث عمر‏:‏ ‏(‏لايزوجن أحدكم ابنته بدميم‏)‏‏.‏ النهاية ‏(‏2/134‏)‏ ص‏)‏‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

15281- عن عكرمة مولى ابن عباس قال‏:‏ اختلعت امرأة ثابت بن قيس بن شماس من زوجها فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم عدتها حيضة واحدة‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏